الرئيسية

اجتماع محافظ نينوى السيد نجم الجبوري المحترم…

تحية طيبة.. بعد:

تلبية لدعوة السيد محافظ نينوى المحترم..

تم اليوم 2/4/2020 عقد لقاء بين تجار الجملة للمواد الغذائية وتجار اللحوم ولحوم الدواجن والبيض والأسماك والفواكه والخضر .. وجرت مناقشة المواضيع التالية:

  1. الإسراع بتنظيم باجات لأصحاب الشركات والمواد الغذائية لتسهيل حركتهم وكذلك موظفيهم وعجلات النقل.
  2. تم مناقشة ارتفاع سعر الدولار وتأثيره على أسعار المواد الغذائية واقترحنا تزويد التجار المستوردين بالدولار بسعر البنك المركزي وحسب قوائم الثمن وقوائم الشراء للمواد لتلافي ارتفاع الأسعار.
  3. التأكيد على مديرية الحبوب لتزويد أصحاب المواشي والرباطة بمادة الشعير كونها مادة علف أساسية وان المحافظة تمتلئ سايلواتها بهذه المادة وان الموسم الزراعي يبشر بخير ولتوفير أماكن خزن للموسم الجديد لهذه المادة.. ولمنع ارتفاع أسعار اللحوم والإبقاء على سعرها الحالي.
  4. التأكيد على السيطرات لتسهيل عبور سيارات المواد الغذائية من منافذ الموصل (طريق دهوك-موصل) وطريق (أربيل-موصل) وسيطرة البراوي وغيرها وحسب توجيهات قيادة العمليات ومديرية شرطة نينوى.. ومنع إقامة أي سيطرة باجتهادات شخصية.
  5. مناقشة موضوع قانون حماية المنتج وطلب تعليق العمل به لعدم توفر منتوج محلي يسد حاجة السوق وخصوصاً مادة البيض والدواجن وقسم من الخضراوات.
  6. هناك ارتفاع بأسعار النقل نظراً لمنع دخول السيارات التركية الى العراق وتفريغها وتحميلها بسيارات عراقية في منطقة التبادل الموجودة في منطقة إبراهيم الخليل.
  7. مناقشة موضوع سوق المواشي وطلب تحويلهم الى منطقة أخرى حيث هناك شكاوى كثيرة في هذا الموضوع ونسب السيد المحافظ مناقشة الموضوع بين تجار المواشي وأصحاب الخانات مع السيد القائممقام لحل هذا الإشكال.
  • السماح بعبور وإدخال الحفاظات ومادة الكلينكس الى المحافظة كونها مهمة وصحية خصوصاً في هذا الوقت وان الإنتاج المحلي لا يسد حاجة المحافظة.
  • السماح بدخول المواد الأولية ومواد التعقيم والمنظفات لتوفيرها في هذا الظرف.
  • وجه السيد المحافظ السيد المعاون الإداري والسيد القائممقام والسيد مدير مكافحة الجريمة المنظمة لتسهيل وتنفيذ ما ورد والتنسيق مع السيطرات.
  • تكليف مفرزة من بلدية الموصل لرفع الأوساخ والنفايات من علاوي المواد الغذائية مفرزة ثابتة والتعاون من أصحاب العلاوي وتوفير حاويات لذلك.. وفتح كافة منافذ العلاوي والتي تم قطعها بالعوارض الكونكريتية والأتراب.
  • اقترحنا ومن الأن دعم الفلاحين والمزارعين والتهيؤ للموسم الصيفي القادم لجعل المحافظة مكتفية ذاتياً من الخضر والمواد الغذائية الأخرى واليابسات.. خصوصاً وان جميع الدول المجاورة منعت تصدير منتوجاتها والاحتفاظ به تحسباً لطول فترة الحجر الصحي وعزل المدن وحظر التجوال والذي يؤدي الى قلة الإنتاج وتوجيه مديرية زراعة نينوى لبذل جهودها لتوفير ما يحتاجه المواطن.

    وفي ختام اللقاء المثمر والمبارك هذا، وباسم غرفة تجارة الموصل وأسرتها التجارية الكريمة.. وبخاصة السادة الذين حضروا الاجتماع وشاركوا في إنجاحه.. وفي مقدمتهم عضو مجلس الغرفة السيد مهند عبدالله كركجة.. قدمنا جزيل الشكر والامتنان للسيد المحافظ والسيد القائممقام وجميع السادة المسؤولين والمشاركين.. على تجاوبهم وحرصهم ونبل مواقفهم .. بتلبية المطالب وتذليل الصعوبات التي تعترض مهمة خلية الأمن الغذائي بوجه خاص وعموم الهموم والمطالب التي تم طرحها من قبل التجار الذين رافقونا كمرشحين من غرفتنا.. والحمدلله على توفيقه.

مع فائق التقدير

العودة للأعلى